النهار منتهي

النهار في القرآن

المبحث الأول: مفهوم النهار:

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : النهار في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث : الألفاظ ذات الصلة : (اليوم – الضياء – الصباح – الليل – المساء-  …).

المطلب الرابع : حكمة اقتران النهار بالليل .

 المبحث الثاني: النهار آية كونية :

المطلب الأول: النهار نعمة إلهية .

المطلب الثاني:  التفكر في آية النهار: (وَالنَّهَارَ مُبْصِراً – وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ…).

المطلب الثالث : علاقة النهار بالليل: (وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ- يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ – وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ – وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ…).

المطلب الرابع : اختتام آيات النهار بصفات الله والدعوة للتفكر.

المبحث الثالث : القسم بالنهار : (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا – وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى…).

المبحث الرابع : أجزاء  النهار :

المطلب الأول: أول النهار: (الفلق- الصبح – الفجر- الغدوة – البكرة – الضحى – الشروق).

المطلب الثاني: وسط النهار : (الظهر – القيلولة – ).

المطلب الثالث : آخر النهار : (العصر – الرواح – الأصيل…).

المبحث الخامس : النهار والعبادة.

(وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ- الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ- وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا – لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً – …).
المبحث السادس : النهار والعذاب : (أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً – إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً – فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ – إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتاً أَوْ نَهَاراً…).

المبحث السابع :  النهار والسعي للمعاش :

( وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً- وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ – وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ…).

المبحث الثامن : النهار والدعوة إلى الله تعالى : (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً).

المبحث  التاسع : لمسات إعجازية في النهار.

الخاتمة: أهم النتائج والتوصيات.

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-               يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-              ما بين الأقواس للاسترشاد وليس للحصر .

3-              الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.