المؤاخذة منتهي

الأخذ في القرآن

المبحث الأول : مفهوم الأخذ :

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : الأخذ في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث : الألفاظ ذات الصلة :( الاتخاذ – التناول – البَطْش- الإهلاك – الْإِعْطَاء…).

المبحث الثاني : الأخذ في حق الله سبحانه وتعالى:

–        تنزيه الله عن السنة والنوم : (الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ)

–        أخذ الميثاق : ( ميثاق النبيين – ميثاق بني آدم – ميثاق بني اسرائيل – …).

–        آخذ بناصية كل ما يدب على الأرض: (مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا).

المبحث الثالث : سنة الله في الأخذ :

–         لا يؤاخذ بالنسيان والخطأ غير المتعمد.

–        لا يؤاخذ باللغو في الإيمان.

–        يؤاخذ بالإيمان المنعقدة.

–        يؤاخذ بما كسبت القلوب.

–        يؤاخذ بعد إقامة الحجة وإزالة العذر.

–        يؤاخذ بعد انتهاء الأجل المقدر.

المبحث الثالث : أنواع الأخذ :

المطلب الأول : الأخذ المحمود.

المطلب الثاني : الأخذ المذموم.

المبحث الرابع : أسباب الأخذ :

المطلب الأول : أسباب الأخذ المحمود.

المطلب الثاني : أسباب الأخذ المذموم.

المبحث الخامس : أساليب القرآن في عرض الأخذ :

المطلب الأول : الخبر.

المطلب الثاني :  النهي.

المطلب الثالث : الأمر.

المبحث السادس : أخذ الظالمين والمترفين :

المطلب الأول : نماذج من أخذ الظالمين والمترفين.

المطلب الثاني :  وسائل أخذ الظالمين والمترفين.

المطلب الثالث: صفات أخذ الظالمين والمترفين : (أَخْذاً وَبِيلاً – أَخْذَةً رَّابِيَةً-إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ- أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ…).

أهم النتائج والتوصيات .

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-               يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-              الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.