الغفلة منتهي

الغفلة في ضوء القرآن الكريم

المبحث الأول: مفهوم  الغفلة.

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : الغفلة في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث : الألفاظ ذات الصلة : ( السهو – النسيان – الترك – الذِكْر …).

المبحث الثاني: تنزيه الله سبحانه وتعالىعن الغفلة :

–        حفظ الله سبحانه وتعالى لأعمال العباد.

–        توفية الجزاء للعباد على الأعمال خيرها وشرها.

–        لا يؤَاخِذ أحد بظلمه ولم تبلغه دعوة.

المبحث الثالث: أنواع الغفلة :

المطلب الأول : الغفلة الممدوحة :

–        الغفلة عن الفحشاء : (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ…).

المطلب الثاني : الغفلة المذمومة :

–        الغفلة عن التفكر في الآيات الله الكونية والشرعية.

–         الغفلة عن الآخرة وما فيها من حساب وجزاء.

–         الغفلة عن الذكر وتدبر كتاب الله.

–        الغفلة عن عهد الله وميثاقه.

–        الغفلة عن  تربص الأعداء.

–        الغفلة عن الاعتبار من سير السابقين.

–        الغفلة عن حسن التعامل مع الخلق.

المبحث الرابع: إسناد الغفلة للرسول الكريم :

–        الغفلة قبل إرساله وإنزال القرآن عليه: (وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ).

–        نهيه – عليه السلام – ومن تبعه عن الغفلة :  (وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ).

–        نهيه – عليه السلام – ومن تبعه عن اتباع الغافلين(وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا).

المبحث الخامس : أسباب الغفلة :

–        الكفر.

–        الظلم .

–        الإعراض عن الوحي.

–        الرضا بالحياة الدنيا والركون إليها.

–        الكِبر.

–        الجهل وعدم المعرفة بأمور الدين.

المبحث السادس :  الآثار المترتبة على الغفلة.

المطلب الأول : الآثار الدنيوية.

المطلب الثاني : الآثار الأخروية.

الخاتمة: أهم النتائج والتوصيات.

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-              ما بين الأقواس هي أفكار تساعد الباحث على معرفة عناصر الموضوع، وليست جزءًا من العناوين.

2-              الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.