العمل منتهي

العمل في القرآن

المبحث الأول : مفهوم العمل :

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : العمل في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث : الألفاظ ذات الصلة :(الكَسب – الفعل- الصُنْع – …).

المطلب الرابع : حكمة اقتران العمل الصالح بالإيمان في القرآن.

المطلب الخامس : نسبة العمل إلى ( الملائكة – الشيطان – الجن – الإنسان …) ودلالة ذلك .

المبحث الثاني : إحاطة الله سبحانه وتعالى بعمل الخلق :

–        اقتران عمل الإنسان بأسماء الله : ( خبير – بصير – عليم – شهيد -….).

–        السؤال على الأعمال والمجازة عليها.

–        سنة الله ابتلاء المكلفين  أيهم أحسن عملا.

–        نسبة العمل إلى الله : (مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً – وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ…).

المبحث الثالث : أنواع الأعمال  وشروطها :

المطلب الأول : العمل الصالح.

المطلب الثاني :  العمل السيء.

المطلب الثالث: العمل المُبَاح: ( العمل في البحر – العمل في الأرض– العمل بالتجارة – العمل بالصناعة …).

المبحث الرابع : أسلوب القرآن في الحث على العمل:

–        مدح أهل  العمل الصالح.

–        ذم أهل العمل السيء .

–        مجازاة  أهل العمل الصالح بأحسن ما كانوا يعملون.

–        مجازاة أهل العمل السيء بأسوء ما كانوا يعلمون.

–        المساواة بين الذكر والأنثى في ثواب العمل بعد تحقق شروطه.

–        ثبات أهل العمل الصالح على منهج الله سبحانه وتعالى.

–        لا تُسأل أمة على ما عملت غيرها(المسؤولية الفردية).

المبحث الخامس :  أثر العمل على الفرد والمجتمع في الدنيا :

المطلب الأول : أثر العمل الصالح.

المطلب الثاني :  أثر العمل السيء.

المطلب الثالث: أثر العمل المُبَاح.

المبحث السادس : أثر العمل في الآخرة :

–        إحصاء العمل في كتاب العبد.

–        الإنباء بالعمل.

–        المجازاة على العمل.

–        دخول الجنة أو النار.

الخاتمة : أهم النتائج والتوصيات .

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-                يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-               الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.