العبرة منتهي

 

العِبَرة في القرآن

المبحث الأول : مفهوم العِبَرة:

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : العِبَرة في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث : الألفاظ ذات الصلة :(الآية  – الاتعاظ – التفكر –  الغفلة … ).

المبحث الثاني : مواطن العِبَرة  في القرآن :

المطلب الأول : بدائع القدرة الإلهية في الكون : (يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ…).

المطلب الثاني : بدائع القدرة الإلهية في المخلوقات : (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً…).

المطلب الثالث : قصص المرسلين وأقوامهم : (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ …).

المطلب الرابع : عذاب المعاندين للحق : (فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ).

المطلب الخامس : نصرة المؤمنين على المعاندين : (قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا…).

المطلب السادس : عاقبة المتكبرين والعصاة  : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى).

المبحث الثالث : أهل العِبَرة  :

المطلب الأول : المؤمنون.

المطلب الثاني :  أولو الأبصار.

المطلب الثالث : أولو الألباب.

المطلب الرابع : أهل الخشية.

المبحث الرابع : فوائد العبرة في الدعوة إلى الله تعالى.

المبحث الخامس :  المضامين التربوية في آيات العبرة.

الخاتمة : أهم النتائج والتوصيات .

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-              يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-             الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.