الطعام منتهي

 

الطعام في القرآن

المبحث الأول : مفهوم الطعام:

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : الطعام في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث : الألفاظ ذات الصلة : (الأكل – الغذاء – الشراب…).

المبحث الثاني : الله هو المُطْعِم للخلق :

–        تنزيه الله – سبحانه وتعالى- عن الطعام : ( يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ – وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ…).

–        الطعام نعمة إلهية وواجب الخَلْق نحوها :  (وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي ….).

–        التحليل والتحريم خصوصية إلهية.

المبحث الثالث : الرُسُل – عليهم السلام – بَشَر  يأكلون الطعام :

–        وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَداً لَّا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ.

–        وَما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ.

–        مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ.

المبحث الرابع : أنواع الأطعمة في القرآن :

المطلب الأول : الأطعمة الحلال.

المطلب الثاني : الأطعمة الحرام.

المطلب الثالث : حكمة التحليل والتحريم.

المطلب الرابع : : أثر أكل الأطعمة المُحللة والمُحَرمة على الإنسان.

المبحث الخامس : الإطعام في القرآن :

المطلب الأول : أصناف المـُطْعَمين:  (الفقراء – المساكين – اليتيم – الأسير – المُعْتر…).

المطلب الثاني : شروط الإطعام : (إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً – وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ).

المطب الثالث : أنواع الإطعام :  (ضيافة – صدقة –  فدية – كفارة -….).

المبحث السادس : طعام الآخرة :

–        طعام أهل الجنة.

–       طعام أهل النار.

المبحث السابع :  الطعام وعبادة التفكر : (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ).

المبحث الثامن : لمسات إعجازية في  الطعام :

المطلب الأول : لمسات إعجازية في الأطعمة المُحَلَلَة.

المطلب الثاني : لمسات إعجازية في الأطعمة المُحَرَّمة .

الخاتمة : أهم النتائج والتوصيات .

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-               يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-              الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.