الشرب منتهي

الشرب في القرآن الكريم

المبحث الأول: مفهوم  الشرب :

المطلب الأول: المعنى  اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني: الشرب في الاستعمال القرآني .

المطلب الثالث :الألفاظ ذات الصلة : (جَرْع –  إِرْتوَى –  شَّبَع – اغترف – ظمأ – عطش …).

المطلب الرابع : حكمة اقتران الشرب بالأكل وتقديم الأكل على الشرب.

المطلب الخامس : الشرب بين الحقيقة والمجاز :  (وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ).

المبحث الثاني: الشرب نعمة إلهية.

المبحث الثالث: أنواع المشروبات :

المطلب الأول: مشروبات مباحة.

المطلب الثاني: مشروبات محرمة.

المبحث الرابع: الشرب والابتلاء:

–        ابتلاء الجنود : (فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ-…).

–        ابتلاء قوم صالح بشرب الناقة : (وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ -…).

–        ابتلاء قوم موسى عليه السلام  : (قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ…).

المبحث الخامس: أحكام تتعلق بالشرب.

المبحث السادس: مشروبات أهل الجنة وصفة شربها.

المطلب الأول: مشروبات أهل الجنة: ( الماء – اللبن- الخمر – العسل- …)

المطلب الثاني : صفة شرب أهل الجنة : (كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).

المبحث السابع: مشروبات أهل النار وصفة شربها:

المطلب الأول: مشروبات أهل النار:( الحميم-  الغساق- المهل…).

المطلب الثاني: صفة شرب أهل النار : (فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ).

المبحث  الثامن : لمسات إعجازية في الشرب : ( العسل – اللبن ).

الخاتمة : أهم النتائج والتوصيات.

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-               يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-              الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.