التوراة منتهي

التوراة  في القرآن

المبحث الأول : التعريف بالتوراة  :

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : الألفاظ ذات الصلة : (القرآن  – الإنجيل – الزبور  – ….).

المطلب الثالث : حكمة اقتران التوراة بالإنجيل في القرآن.

المبحث الثاني : الإيمان بالكتب السماوية :

–        وجوب الإيمان بالكتب المنزلة والكفر بإحداها كفر بها.

–        الإيمان بأن التوراة كتاب منزل من عند الله سبحانه وتعالى.

–        تصديق الإنجيل والقرآن للتوراة المُنَزَلة.

–        القرآن مُكَذِّب للتوراة المُحَرَفة.

المبحث الثالث : تلقي موسى – عليه السلام- ألواح التوراة :

–        موسى – عليه السلام- يتلقى الألواح على جبل الطور.

–        موسى – عليه السلام- يذهب بالألواح إلى قومه.

–        مشهد إلقاء موسى – عليه السلام- للألواح عند غضبه من قومه.

المبحث الرابع : صفات التوراة في القرآن :

هدى – نور- فرقان- ضياء – ذِكْر-  رحمة.

المبحث الخامس :  الأحكام التشريعية في التوراة :

المطلب الأول : حكمة الأمر بأخذ التوراة بقوة.

المطلب الثاني : الأحكام التشريعية في التوراة.

المطلب الثالث: آثر عمل اليهود بالتوراة في زمانهم (لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم…).

المبحث السادس : الربانيون والأحبار وحفظ التوراة :

المطلب الأول : تكليف الله للربانيين والأحبار بحفظ التوراة والعمل بها.

المطلب الثاني : ذم القرآن للربانيين والأحبار لعدم حفظهم التوراة.

المبحث السابع : تحريف التوراة :

المطلب الأول : تحريف اليهود للتوراة المنزلة على موسى : (يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ- فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ- مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ- … ).

المطلب الثاني : واجب المسلمين تجاه التوراة المنزلة والتوراة المُحرَّفة (أسفار العهد القديم).

المبحث الثامن: عيسى – عليه السلام-  والتوراة .

المبحث التاسع : صفات الرسول الكريم والذين على دينه في التوراة :

المطلب الأول : صفات الرسول الكريم .

المطلب الثاني : صفات الذين مع النبي – عليه السلام – على دينه.

الخاتمة : أهم النتائج والتوصيات .

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-               يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-              الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.