البعث بعد الموت منتهي

البعث بعد الموت

المبحث الأول: مفهوم البعث :

المطلب الأول: المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني: البعث في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث: الألفاظ ذات الصلة : (الإحياء- النشور – الإخراج – الإماتة – الإعادة).

المبحث الثاني: منهج القرآن في تقرير مبدأ البعث :

المطلب الأول: الاستدلال بالنشأة الأولى.

المطلب الثاني: القياس العقلي  (الإعادة أهون من البدء- حكمة الله وعدله تقتضيان البعث والجزاء -…) .

المطلب الثالث: الاستشهاد بالدورة النباتية (وأحيينا به بلدة ميتاً – ويحي الأرض بعد موتها).

المطلب الرابع: الاستدلال بوقائع حصل فيها الإحياء بعد الموت : (صاحب القرية – قصة الملأ من بني إسرائيل – قصة القتيل الذي ضرب بعضو من أعضاء البقرة – أصحاب الكهف – قصة إبراهيم مع الطير – الموتى الذين أحياهم المسيح بإذن الله).

المطلب الخامس: الاستدلال باليقظة بعد الموت .

المطلب السادس :  تأكيد مبدأ البعث بالقسم الرباني (قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم).

المبحث الثالث: أسباب إنكار البعث ودوافعه (المنكرون للبعث بعد الموت ودوافعهم):

المطلب الأول: طوائف المنكرين للبعث بعد الموت.

المطلب الثاني: الاحتكام إلى العقل والنظر بعيداً عن نور الوحي (الاستدلال العقلي الخاطئ).

المطلب الثالث: شبهة عدم عودة الموتى إلى الحياة والرد عليها (وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت) (أئذا متنا وكنا تراباً وعظاماً أئنا لمبعوثون).

المطلب الثاني: استمراء الملذات في الحياة الدنيا وعدم الرغبة في التذكير بمفارقتها. (اتباع الهوى والرغبة في الانفلات في الشهوات).

المطلب الثالث: الخوف من المصير المجهول المنتظر عند الحساب (الهروب من تصور الحساب والعذاب)

المبحث الرابع: آثار الإيمان بالبعث

المطلب الأول: في الحياة الدنيا : (عدم الركون إلى الدنيا وملذاتها – السعي الحثيث للأخرى – محاسبة النفس – مراقبة الله…).

المطلب الثاني: في الآخرة : (الحساب اليسير – ثقل الموازين- جنات الخلد…).

الخاتمة : أهم النتائج والتوصيات.

المراجع والمصادر.

ملحوظة :

  1. الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.
  2. يذكر في الألفاظ ذات الصلة (الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).