البصر منتهي

البصر في القرآن

المبحث الأول : مفهوم البصر:

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : البصر في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث : الألفاظ ذات الصلة :(العين – النظر –  التبصرة – البصيرة – مُبصرة – الرؤية – المشاهدة – العَمَى –… ).

المطلب الرابع: البَصَر نعمة إلهية .

المطلب الخامس : حكمة إفراد السمع وجمع البصر في القرآن وتقديم السمع على البصر في مواضع.

المبحث الثاني : البصير من صفات الله تعالى:

–        معنى البصير في حق الله تعالى.

–        حكمة اقتران اسم الله البصير  بالسميع والخبير في القرآن.

المبحث الثالث : مسؤولية البصر وصيانته :

–        مسؤولية البصر.

–        صيانة البصر .

–        شهادة البصر.

المبحث الرابع : أساليب ذكر البصر في القرآن الكريم:

–        أسلوب المدح : (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى – …).

–        أسلوب الذم : (وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا).

–        أسلوب الاستفهام الإنكاري: (يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ).

–        التعجب : (أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ).

–        أسلوب التوكيد : (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ).

–        أسلوب القسم : (فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ).

–        أساليب أخرى.

المبحث الخامس :  مجالات البصر :

–        الآيات في الآفاق وفي الأنفس : (مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ- وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ…).

–        نعم الله على عباده : (فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ).

–        الآيات المسطورة في كتابه .

–        آثار إهلاك الأمم السابقة :  (وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ).

–        النعيم والعذاب يوم القيامة.

المبحث السادس : حالات تصيب البصر وأسبابها :

–        الغشاوة : (فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ).

–        الطَمْس : (فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ).

–        البرق : (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ ).

–        التقليب : (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ).

–        الصرف: (وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ).

–        الشَخْص :   (تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ).

–        السُكْر : (سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا).

–        الطبع : (أُولَـئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ).

–        الذهاب : (يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ).

–        الزوغان : (وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ).

–        العَمَى : (وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ).

–        الخشوع : (خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ).

الخاتمة : أهم النتائج والتوصيات .

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-               يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-              الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.