المن منتهي

 

المَنّ في القرآن

المبحث الأول : مفهوم المَنّ في القرآن :

المطلب الأول : المعنى اللغوي والاصطلاحي.

المطلب الثاني : المَنّ في الاستعمال القرآني.

المطلب الثالث : الألفاظ ذات الصلة :  (العطاء – الإيتاء – الجود – الإحسان – الإمساك …).

المبحث الثاني : المَنّ الإلهي :

تمهيد : التعريف باسم الله الْمَنَّان.

المطلب الأول : المَنّ على العرب بإرسل الرسول منهم: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً…).

المطلب الثاني : المَنّ بالنبوة والرسالة : (وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ- …).

المطلب الثالث : المَنّ بالهداية للإيمان : (كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ – بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ-…).

المطلب الرابع : المَنّ بالقوة بعد الضعف : (وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ – …).

المطلب الخامس :  المَنّ بالاجتماع بعد التفرق : (وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا…).

المطلب السادس: المَنّ بالطيبات  : (كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ…).

المطلب السابع : المَنّ بالنجاة : (فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ- وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى-  لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا…).

المطلب الثامن : المَنّ بالأجر غير المقطوع : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ…).

المبحث الثالث:  من صور المَنّ :

المطلب الأول : المـَنّ  الفعلي :

–       فك الأسرى : (فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء…).

–       العطاء : (هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ – وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ…).

المطلب الثاني : المَنّ  القولي :

–       المـَنّ  في الإنفاق : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى- …).

–       المـَنّ  بالإنعام : ( وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ…).

المبحث  الرابع : الابتلاء  بالمـَنّ  : (أَهَـؤُلاء مَنَّ اللّهُ عَلَيْهِم- وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً…).

الخاتمة :  أهم النتائج والتوصيات .

المراجع والمصادر .

ملحوظة :

1-              يذكر في الألفاظ ذات الصلة ( الألفاظ المقابِلة – والمقارِبة).

2-             ما يذكر بين الأقواس من باب الاسترشاد وليس الحصر.

3-             الخطة قابلة للتعديل بعد موافقة اللجنة العلمية للموسوعة.